"التاكسي النسائي" في الأردن ما بين الترحيب والرفض

وكالات انباء 27 مارس 2016

خدمة سيارات أُجرة في الأردن تقودها نساء ومخصصة للمرأة

تغيير حجم الخط

أطلقت شركة أردنية لسيارات الأُجرة خدمة جديدة مُخصصة للنساء فقط، حيث تقتصر قيادة تلك السيارات على النساء فقط.

 

وللشركة بالفعل خدمة أُخرى عادية لسيارات الأُجرة التي يقودها رجال، لكن الخدمة الجديدة التي أُطلق عليها تسمية (المُميز) هي الأولى من نوعها في المملكة الأردنية.

 

وقال عيد أبو الحاج رئيس مجلس إدارة «تاكسي المميز» إن الخدمة الجديدة مفيدة للسائقات والراكبات على السواء.

 

أضاف "اعتبرناها أنه في عندنا سيدات عندهم خصوصية طالبة جامعة.. ممرضة.. موظفة دائما. فاخترنا سائقات تاكسي واخترنا كمان فتح مجال للمرأة جديد في هذا المجال كون بعض النساء تعيل أُسر."

 

وسيارات الأُجرة الجديدة المميزة بعلامة وردية لا تتوفر في الشوارع. وبوسع الراغبات في استقلالها طلبها من ساحات التوقف الخاصة بالشركة المُشغلة لها في الساحات المخصصة أمام بعض المتاجر في عمان أو عبر الهاتف.

 

وتقول سائقات سيارات الأُجرة (المميز) إنهن يشعرن بأنهن آمنات في عملهن الجديد.

 

وقالت سائقة سيارة أُجرة تُدعى نادية سالم "خلاص أخيرا صار فيه تاكسي نساء. صرنا إحنا نحكي مع البنات. نقعد براحتنا. نأخذ راحتنا كثير تأييد من الشارع كثير فيه عندنا. بس فيه معارضة إلنا أو رفض تمن سائقي التاكسي الأصفر" في إشارة لسائقي سيارات الأُجرة الرجال الآخرين.

 

وقالت سائقة أُخرى تُدعى صابرين شوروفي "لا والله انه اللي شجعني إنها للستات فقط. انه بنحَمل ستات وكل شغلنا أنه بالشارع مكشوف بس بنطلع بنات وتوصيل ما في أي يعني انه لو كانت مثل مميز وفيها شباب وهيك لا ما بنشتغل."

 

ورحب بعض الرجال بالفكرة.

 

قال أُردني يدعى وليد "صراحة أنا بأيدها خاصة للنساء لأنه فيه كثير من الأخوات المحجبات ما بيحبوا يطلعوا مع تاكسي. مش لشي بس لأنه فيه ناس عندهم حساسية. وهذه فكرة ممتازة."

 

ورحبت مستخدمة لسيارات الأُجرة الجديدة للنساء تُدعى يولا مارسيل بالفكرة بشدة معتبرة أنها فكرة هائلة لكنها طالبت أن تكون السائقات مؤهلات تماما لهذا العمل.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>