تعرف على شخصيتك من لون سيارتك

مى أحمد 27 مارس 2016

2

تغيير حجم الخط

النساء هن الأكثر جرأة في التعامل مع الألوان في كل نواحي الحياة, إلا ما يخص لون سيارتنا, فهن الأكثر تعقلا وحكمة, هذا ما أكدته دراسة حديثة قام بها مركز دوبونت لدراسات اتجاهات اختيار ألوان السيارات لدي الأمريكيين, وقد أجريت الدراسة علي 30 مليون شخص يمتلكون سيارات, وقد صنفت النتائج بحسب نوع الجنس.


باختصار شديد وسط هذا العدد الهائل من أصحاب السيارات من الجنسين, وجد أن النساء هن الأكثر حكمة ورصانة وأيضا عملية في اختيار لون السيارة التي نفضلها, ففي الوقت الذي وجد فيه أن 73% من الرجال يفضلون السيارات الحمراء بدرجاته والأصفر بدرجاته والبرتقالي أيضا بدرجاته, وجد في المقابل أن أكثر من 80% من النساء يفضلن الألوان الهادئة والرزينة, مثل الفضي والأبيض والبيج, في حين تميل الشابات إلي اللون الأزرق بدرجاته والأسود.


والأسباب التي أوردتها الدراسة تؤكد أن المرأة العصرية التي تبحث عن التميز ولفت الأنظار في كل شيء, لا تبحث عن سيارة فاقعة اللون للفت الأنظار, بل تميل إلي اختيارات أكثر هدوءا تناسب جميع ألوان وأشكال ملابسها.

 

لذا فإنها عادة تبحث عن لون محايد مثل الرمادي الميتاليك والأسود والأبيض والبيج, وهذا علي العكس تماما من اختيارتها في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي, حيث كانت في عصر تبحث فيه عن إثبات هويتها وبالتالي تختار ألوان صاخبة وغير متوقعة مثل الوردي والأصفر لتثبت للعالم وجودها الفعلي وقدرتها علي التحدي.

 

أما اليوم وكما أثبتت العديد من الدراسات التي قامت بها كبري شركات طلاء السيارات الأمريكية, فإنها أصبحت أكثر رزانة, هي تدرك أنها في حاجة إلى سيارة بلون محايد لأنها ستبقي معها لسنوات طويلة.

 

وهذا يعني أنها لا تتأثر كثيرا باتجاهات الموضة الصاخبة وتبحث عن لون سيارة يناسب تغير اتجاهات الموضة, إضافة إلى أنها تدرك أن صيانة الألوان الهادئة أقل تكلفة من صيانة وإصلاح السيارات ذات الألوان المركبة والصاخبة.

 

كريس ويب المتخصص دراسة تفضيلات الألوان لدي شركة جنرال موتورز, يري أن النساء في السنوات الثلاث الأخيرة أصبحت يقبلن أكثر علي شراء السيارات الفضية, وذلك لأسباب كثيرة منها, أنها تعكس الضوء وأنها لا تظهر الأوساخ كما أنها أيضا تبرز جمال تصميم السيارة الخارجي واتساعها.

 

وفي استطلاع للرأي نشرته مجلة فوربس الأمريكية, ثبت انه مقابل تفضيل الغالبية من النساء للون الفضي والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والرصينة, فانه في المقابل يفضل الرجال اللون الأحمر والسيارات الرياضية الشبابية والمبهرجة اللافتة للأنظار, والسبب أن المرأة تضع في المقام الأول دورها كأم وأنها تريد سيارة عملية يمكنها بها القيام بكل أدوارها المتعددة من التسوق والتنقل مع الأبناء, في حين يقبل الرجل ( الأكثر أنانية بالطبع) إلى سيارة رياضية ربما بباب واحد ومكشوفة لاستعراض ربما ثرائه ولفت الانظار.

 

 فالأحمر هو دوما الأكثر سيطرة علي العين, كما يفضل الرجال الذين يعملون في مواقع متميزة سيارات بي ام دبليو ومرسيدس باللون الأسود, وذلك أيضا لإعطاء الانطباع بالفخامة والثراء.

 

في حين يبقي الأزرق لون مفضل من الجنسين علي حد سواء, وان كانت النساء تميل إلى درجاته الداكنة ويقبل الرجال علي درجاته السماوية والنيلية اللامعة.

 

وفي نهاية المطاف فان اختيار لون السيارة يعبر عن الشخصية سواء كنت امرأة أو رجل واليك نتائج دراسة أجرتها نانسي لوكهارت مديرة التسويق في شركة طلاء السيارات الأمريكية Axaltaوالتي تقول تصنف الشخصية حسب اختيار لون السيارة كالتالي:

 

الأبيض:

 

إنها اختيار من يرغب في إظهار قدر من الحيوية ورؤية متفائلة ومتفتحة للعالم الخارجي, كما أنه يشير إلى أن صاحب السيارة لديه ذوق وأناقة كما أنه شخصية واضحة ونقية.

 

والواقع أن للسيارة البيضاء مزايا كثيرة منها أنها تناسب الدول الحارة والصحراوية, فهي لا تمتص الحرارة مثل الأسود ولكنه علي الجانب الآخر يصعب البقاء عليها نظيفة وإن كانت الأمثل في الصيانة.

 

الأسود:

 

صاحب أو صاحبة السيارة السوداء, شخص يبحث عن الرفاهية والأناقة ولا يهتم كثيرا بالتفكير العملي، وهو اللون الأكثر مناسبة للسيارات الفاخرة, أنها للون الأنسب لرجال الأعمال والدبلوماسيين والملوك والمشاهير وهو بالتأكيد يدل على القوة والكلاسيكية في آن واحد, أنه يقول للعالم ها أنا شخص مميز وأبحث عن الأناقة.

 

وينتمي للأسود في عالم طلاء السيارات الرمادي الداكن والفضي الداكن وهي الألوان التي سيطرت علي سوق السيارات في الأعوام الأخيرة. 

 

الفضي :

 

الفضي اللامع يدل علي شخصية عملية لا تبحث عن لفت الأنظار, إنها تدل على النضج والأناقة في نفس الوقت وهي اختيار النساء الأول في الولايات المتحدة.

 

الأحمر:

 

اللون المرتبط بالشخصيات المحبة لجذب الأنظار وهو في السيارات كما يقول مارسي كوبرمان أستاذ نظرية الألوان في كلية التصاميم بجامعة نيويورك, كما انه يعبر عن الشباب والجرأة والرغبة في كسر التقاليد، كما أنه يدل أيضا على أن صاحب هذا الاختيار شخصية واثقة من نفسها ويحب المرح.

 

الأزرق:

 

 كما يري كوبرمان, واحدا من أفضل الاختيارات للجنسين, هو لون عملي وسعيد ويبدو وكأنه قطعة من السماء لامعة تتحرك علي الأسفلت الداكن, ويدل على أن صاحبه يميل إلى الاستقرار والصدق وأنه شخصية لطيفة ومحب لأسرته.

 

البيج :

 

أصحاب هذا الاختيار هم من الشخصيات التقليدية الذي لا يفكرون في تغير سياراتهم لسنوات كثيرة مقبلة, إنه إنسان يعيش الحياة بشكل تقليدي متحفظ ولا يعبأ بآراء الآخرين عنه, بل لا يهمه سوي أن تسير أموره وفق حساباته الخاصة والدقيقة.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>