الحرب ضد تلوث الهواء.. "النقد الدولى" يطالب بالغاء دعم الوقود في العالم وركوب الدراجات

Reuters 5 مارس 2016

الغاء دعم الوقود وركوب الدراجات يسهم في مواجهة تغير المناخ]

تغيير حجم الخط

قالت المدير العام لصندوق النقد الدولي «كريستين لاجارد» إنأحداث تغير كبير في مواجهة ارتفاع حرارة الأرض يتطلب اتخاذ خطوات كبيرة وصغيرة تتراوح من خفض الدعم إلى ركوب الدراجات.

 

وقالت لاجارد في الإجابة على سؤال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشأن كيفية مواجهة تغير المناخ "إلغاء دعم الوقود الأحفوري سيقطع شوطا طويلا في خفض الاستهلاك".

 

وألقت لاجارد كلمة حول كيفية تعزيز النمو في مواجهة شيخوخة السكان وقالت إن "تغير كبير في قواعد اللعبة" بما في ذلك المنافسة بين شركات التأمين ورفع سن التقاعد يمكن أن يقطع شوطا طويلا في المساعدة.

 

وقالت «لاجارد» بعد أشهر من انتهاء أكثر عام سخونة "إذا تم إلغاء الدعم وتحديد أسعار الكربون بشكل مناسب الآن وإخضاعه للضريبة سيؤدي ذلك إلى قطع شوط طويل في التعامل مع مسائل تغير المناخ التي يواجهها العالم".

 

وحثت الأفراد على القيام بدورهم من خلال أشياء بسيطة مثل اختيار ركوب دراجة بدلا من قيادة السيارات لتلاقي ترحيبا من الحاضرين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد والسكان المحليين.

 

وكانت الدول قد وافقت في ديسمبر على اتفاق مهم يتعلق بالمناخ في العالم بهدف إحداث تحول للاقتصاد المعتمد على الوقود الأحفوري في العالم خلال عقود.

 

وقالت لاجارد إن صندوق النقد الدولي الذي لم يركز تاريخيا على قضية تغير المناخ أصبح الآن أكثر مشاركة من خلال إعداد الأوراق البحثية حول السعر المناسب للطاقة وكيفية إلغاء الدعم. ووصفت هذه الخطوات بأنها "بدايات مساهماتنا".

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>