ربطت شركة صناعة السيارات الألمانية «دايملر» ما يصل إلى 3 آلاف بطارية من النوع المستخدم في النسخة الكهربائية من سيارتها الصغيرة «سمارت» لكي تعمل هذه البطاريات معا كمصدر احتياطي للكهرباء بهدف منع تذبذب التيار على الشبكة العامة للكهرباء في المدينة.
يذكر أن «دايملر» تدير حاليا منشآت لتخزين الكهرباء والتي تعتمد على بطاريات التي خرجت من الخدمة المعتادة، لكن المشروع المشترك الجديد الذي تقيمه في مدينة هانوفر شمال ألمانيا سيستخدم مجموعات من البطاريات الجديدة التي تستخدم مع النسخة الكهربائية من السيارة «سمارت فور تو».
وهذه البطاريات تمثل جزءا من المخزون الضخم لقطع الغيار الخاصة بهذه السيارة والذي يتم الاحتفاظ به لتلبية طلبات العملاء في حالة الحاجة إلى استبدال بطارية السيارة.
وقال «هارالد كروجر» مدير «دايملر» إن هذه "البطاريات الـ 3000 ستكون مربحة (بهذه الطريقة" بدلا من تخزينها في المخازن، كما أن الاستخدام المنتظم لها من جانب إحدى شركات الكهرباء في «هانوفر» سيبقي عليها في حالة جيدة.
يذكر أنه لكي يتم المحافظة على كفاءة البطاريات الجديدة غير المستخدمة، فإنه يجب شحنها وتفريغها ثم إعادة شحنها بطريقة منتظمة وهي عملية مكلفة للغاية.
ويقول كروجر إن "توصيل هذه البطاريات مع بعضها البعض لا يؤثر على العمر الافتراضي لها، بل إن العكس هو الصحيح. فهذه الطريقة تعيدها إلى شبابها".
يذكر أن «دايملر» وشركة «إينرسيتي» للكهرباء في مدينة «هانوفر» تستثمران 12 مليون يورو مقسمة بالتساوي في هذا المشروع المقرر دخوله الخدمة عام .2017
من ناحيته قال متحدث باسم شركة «إينرسيتي» إن مركز تخزين الطاقة سيستخدم لتنظيم تذبذب التيار الكهربائي في شبكة كهرباء المدينة والناتج عن دخول وخروج محطات الطاقة المتنوعة.
كما يمكن استخدام بطاريات «سمارت» لتوفير التغذية الكهربائية في حالة الانقطاع الكامل للتيار، رغم أن هذه البطاريات لا تستطيع توفير كامل احتياجات مدينة هانوفر، البالغ تعداد سكانها حوالي 550 ألف نسمة ، من الكهرباء لأكثر من دقيقتين.
يذكر أن مصنع البطاريات يمكن أن يكون غير مربح بالنسبة لـ«دايملر» التي باعت فقط ما بين 10 و20 ألف سيارة كهربائية طراز «سمارت فور تو» منذ عام 2012 وحتى وقف إنتاج السيارة في منتصف .2015
يلزم القانون في ألمانيا شركة «دايملر» بمواصلة بيع البطاريات الجديدة لمدة 15 عاما بعد بيع أي سيارة. وحتى الآن لم تحتاج أي من السيارات الكهربائية التي باعتها الشركة لاستبدال بطاريتها، بحسب «دايملر».