للسيدات فقط : روشته شراء سيارة بسعر أقل من ثمنها ؟

ميادة العفيفي 15 فبراير 2016

زوجين في سيارة

تغيير حجم الخط

غالبًا تظل عملية شراء سيارة جديدة أو مستعملة في مصر, مهارة معقدة ومحيرة تحتاج دومًا إلى وجود رجل ليتمم في نهاية المطاف الصفقة علي النحو الصحيح, ولكن لأن العالم يتغير كثيرًا من حولنا, ربما علينا أن نقرر أخيرًا التمرد علي هذه الفكرة.

 

بعض الخطوات البسيطة جدًا يمكنك عزيزتي أن تقومي بشراء سيارتك بنفسك تمامًا كما تقومين بأي شيء آخر بنفسك, الأمر ليس من علوم الفضاء إنها مجرد خطوات بسيطة ستجعل مندوب المبيعات يأخذك علي محمل الجد.

 

الحقيقة أن أحدث دراسات اقتصاد السوق الأمريكية والبريطانية، أكدت أن النساء هن الأعلى شراءً للسيارات بنسبة 54% مقابل الرجال, وأنه حتى عندما يفكر الرجل في شراء سيارة جديدة فإن المرأة أيضا هي التي تؤثر علي قراره في اختيار سيارة ما, وذلك بنسبة 84% من الحالات.

 

عمومًا علينا في الواقع الاعتراف بأننا وبصراحة شديدة نشعر بفزع هائل إذا كان علينا اختيار سيارة لأنفسنا, ولهذه الحقيقة المرة أسبابها الوجيهة, فعادة ما يتعامل بائعي السيارات أو مندوبي المبيعات في معارض السيارات بقدر كبير من التجاهل والتعالي، مع افتراضه المسبق بأنها تتعامل مع تجربة شراء سيارة بنفس بساطة الحسابات التي تجريها وهي تشتري فستانًا جديدًا أو حذاءً, وأنها فقط لا تستطيع أن تفكر إلا في لونها ومدي فخامتها الداخلية وإنه لا يمكنها أن تستوعب أي شيء آخر حول مدي كفاءتها, بل أنها حتى لا تعرف سعرها.

 

في دراسة أجراها اثنين من كبار المحللين الاقتصاديين في مدينة شيكاغو أكبر المدن الأمريكية, يخبرون النساء بأسعار أعلى من سعر السيارة الفعلي بنسبة من 10 الي 20 % فقط لأنها غالبًا لا تعرف سعرها الحقيقي ولا يمكنها المساومة.

 

إذًا كامرأة كيف يمكنك التصدي لمثل هذه المعاملة غير العادلة؟

 

هناك ثلاث خطوات أساسية

 

أولا: أحصلي علي جميع المعلومات الممكنة حول السيارة التي تريدين شرائها.

 

ثانيا: "نكدي" علي مندوب المبيعات ودعيه يعرف أنك امرأة واعية لديك معلومات أكبر منه وأنك واثقة جدًا من نفسك وكنتي أنتي البادئة باستعراض معلوماتك أمامه.

 

ثالثا: تعلمي كيفية التفاوض بفاعلية و"كلمة في سرك" لا يمكنك المساومة على ثمن السيارة كما تساومين في شراء أي شيء آخر الأمر مختلف, حاولي أن تكوني منطقية.

 

نصيحة إذا لم يمنحك مندوب المبيعات الخدمة التي تستحقينها, بسهولة يمكنك العثور على مندوب آخر  أو حتي التوجه إلى معرض سيارات آخر.

 


 

الآن إلى التفاصيل الدقيقة

 

1- قومي بواجبك المنزلي أولا, حيث أن القاعدة الأساسية لأي مشتري سيارة هي إجراء بحوثه الخاصة قبل الذهاب لإجراء هذه الصفقة المهمة جدا, وبالنسبة لنا تتضاعف أهمية هذه القاعدة الذهبية 5 أضعاف علي الأقل.

 

2- خذي قرار واضح حول السيارة التي تحتجينها: قبل دخول صفقة شراء سيارة, عليكي أن تحددي أولا احتياجاتك منها, مثلا هل أنت أُم؟ إذا فأنت في حاجة إلى سيارة عائلية, بنفس الطريقة حددي ما يناسب مهنتك, عادات القيادة لديك, وبالتأكيد ميزانيتك

 

لا تنسي أن تضعي في حسبانك, تكاليف صيانتها وقطع غيارها, ونوع البنزين والتأمين عليها, ضيقي نطاق بحثك حول ثلاث سيارات مثلًا تناسبك في السوق, ثم قومي بمقارنة الأسعار في المعارض المختلفة, هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم لك أرقام موثوقة حول الأسعار.

 

3- تعلمي الكثير حول السيارة التي اخترتها, بمجرد أن تحددي نوع السيارة, عليكي إنه ما يسميه الخبراء القراءة النقدية للسيارة, أعرفي مزاياها وعيوبها, أحيانا يكون هناك عيب مزعج لا تعرفين عنه في موديل عام معين من السيارة المختارة, واكتبي قائمة بجميع تلك الايجابيات والسلبيات وقارني مع موديلات أخرى, ثم اسئلي مندوب المبيعات عنها في معرض السيارات.

 

4- اتخذي قرار بشأن الموديل العادي والهاي لاين أو أي ميزات إضافية في السيارة المختارة، وأعرفي كم ستكلف فوق ثمنها الأصلي مثلا فتحة السقف، أو مميزات أخرى لم تكوني أساسًا قد فكرت بها, ولكن تأكدي أن مندوب المبيعات سيحاول إقناعك بها حتى يحصل على صفقة أفضل.. تأكدي أنه سيحاول جاهدًا إقناعك لأنك امرأة.

 


 

5- دعي مندوب المبيعات يدرك حجم جديتك في الشراء, بما أنك مسلحة بمعلومات صحيحية عن السيارة  وعن سعرها ومزاياها وعيوبها، وقتها يمكنك أن تسيري بكل ثقة إلى معرض السيارات دون الحاجة لأن يكون معك والدك أو أخيك أو زوجك أو حتي صديق، اطلبي مندوب المبيعات، اخبريه عن السيارة التي تريدها او السيارات التي تفاضلين بينها.

 

تأكدي من جعل مندوب المبيعات يعرف أنك "ست واعية" لا تتركيه لساعات يحدثك عن ما يعتقد أنه يهمك أكثر مثل "ألوان نسيج المقاعد", في الوقت الذي يعتقد فيه أنك لن تدركي الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لكي كمشتري.

 

تجنبي الدردشة حول الألوان بأسرع وقت ممكن عن طريق طرح الأسئلة التي تسمح للمندوب معرفة أنك تبحثين عن الميزات الأكثر أهمية واحصلي عن معلومات مؤكدة مثلًا حول الضمان قطع الغيار استهلاك الوقود قوتها أو أي استفسارات أخرى. دوني ملاحظاتك أمام البائع. تلك الملاحظات هامة جدا في اتخاذ قرار الشراء فيما بعد واكتبي ما أحببتيه وما لم يعجبك في السيارة.

 

6- إذا كنتي أُمًا لا تفكري إطلاقًا في اصطحاب أيا من أبنائك معك إلى معرض السيارات.. أنسي هذا تمامًا.

 

7- اختبار قيادة السيارة, خطوة هامة جدا قبل إتمام الصفقة النهائية. وعندها عليكي  إيقاف  الراديو، قودي علي طريق سريع، اختبري كفاءة  تكييف الهواء، استمعي لأي أصوات غير معتادة تصدر من السيارة، وانتبهي إلى مدي  راحة مقعد القيادة، وتأكدي من أي شيء آخر تجدينه مهم بالنسبة لك.

 

طبعًا إذا كانت السيارة مستعملة ففي هذه الحالة أنت مضطرة تماما للحصول على تقييم من ميكانيكي موثوق به وغالبًا سيكون الذي يتعامل معه والدك أو أخيك أو زوجك.

 

 

8- التفاوض والمساومة

 

بمجرد أن تستقري على السيارة المختارة، إذا حان وقت التفاوض علي السعر.

 

الحقيقة أنه بالرغم من ثقتك الشديدة بـ"شطارتك" المؤكدة في التفاوض علي شراء أي شيء آخر, إلا أن الدراسات العلمية تؤكد دومًا أنك لست تلك المفاوضة الذكية، وأن العديد من النساء ليسوا على دراية بأن التفاوض حول سعر السيارة ممكن. في الواقع، وفقا لإحدى الدراسات، فإن بعض النساء لا يدركون أن السعر قابل للتفاوض أساسا.

 

-  تأكدي من أن بعض الباعة قد يرفعون السعر قليلا فقط لأنك امرأة.

 

-  تعلمي قدر ما تستطيعين عن عملية التفاوض، وقراءة بعض الكتب أو المقالات حول التفاوض. وإليك بعض النصائح:

 

لا تسربي معلومات خاصة عن وضعك المالي. في اللحظة التي تدخلين فيها إلى معرض السيارات، فإن البائع سيحاول أن يعرف الكثير عن مقدرتك المالية خاصة إذا كنت تنوين الشراء بالتقسيط. لا تكشف عن أي شيء.

 

لا تتحدثي عن نيتك الشراء كاش أو بالتقسيط إلا بعد التوصل الي السعر الذي يرضيك – ولا تقومي بأي مناقشات حول الحد الأقصى أو الأدنى لقسطك الشهري.

 

عندما تصلين إلى نقطة التفاوض حول السعر تذكري دومًا أن الوقت لصالحك, قدمي عرضك الذي هو أقل قليلا "لا تبالغي" مما تنوين دفعه فعليا, إذا لم يقبل البائع, أخبريه بكيفية التواصل معك إذا أراد, تأكدي أنه سيتصل بك في اليوم التالي ويمنحك سعرًا أفضل.. وهنا دورك قدمي مفاوضة أخري أعلى قليلًا, وستستمر المفاوضة لعدة أيام قبل أن تصلي إلي السعر الذي يناسبك.

 

قاومي محاولات البائع لإقناعك بسيارة أخرى أعلى سعرًا مما أنت مؤهلة لدفعه.

 

لا تتركي دفعة تحت الحساب إذا كنت ستشترين كاش، ما لم تتوصلي مع المعرض إلى السعر الذي تريدين دفعه.

 

نصيحة أخيرة, تروي الكثير من النساء قصص عن موظفي المبيعات الذين يتجاهلوهن، أو يرفضون التحدث معهن مباشرة وبدلا من ذلك يفضلوا الحديث مع  الرجل الذي يكون معهن.

 

إذا حدث هذا معك، نصيحة شخصية اتركيه واتجهي إلي بائع آخر. أو معرض آخر.. لا يوجد أكثر من معارض السيارات في بلدنا.. عليك بالمثابرة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>