قبل أن تشتري دراجة نارية.. أحذر هذه الأخطاء

مؤمن أحمد 13 يناير 2016

عدم شراء دراجة اكبر من امكانياتك

تغيير حجم الخط

شراء دراجة نارية أصبح حلم كثير من الشباب عشاق المغامرة والانطلاق على الطريق، لكن الرعب والمخاطرة التي تتسم بها قيادة هذه النوعية من المركبات لا حدود له.

 

عشاق الدرجات النارية كونوا جمعيات تنشر ثقافة جديدة ترتبط بعرض الجديد والموضة والحماية من ملابس الدراجات النارية، التي أصبحت تمثل شكلًا يعادل ثقافة وأسلوب الفروسية في العصور الوسطي.

 

لكن ما لا يقوله عشاق الدراجات النارية هو درجة المخاطر التي يتعرض لها راكبى الدراجات النارية.. موقع consumerreportsالمتخصص في حماية المستهلك قدم مجموعة من النصائح  يمكنها أن تحمي مستخدم الدراجة النارية.


 

1- عدم المغامرة بشراء دراجة نارية أكبر من  قدراتك البدينة والجسمانية.

حيث يجب أن تصل يد قائد الدراجة إلى مقابضها والقدمين والساقين إلى الفرامل، كما يجب أن تكون الأرض قريبة جدًا من القدمين لإسناد الدراجة عند الوقوف المؤقت.

 

 

2- اختار الدراجات المزودة بالفرامل الحديثة من نوع ABSغير المغلقة، فهي تؤمن قدرة على التوقف تقلل من مخاطر الحوادث بنسبة 37%.


 

3- طور ونمى قدرتك على قيادة الدراجة النارية في أي مؤسسة للتدريب"على القيادة الآمنة للدراجة النارية " (MSF).

بالتأكيد أحلام القيادة السريعة والمغامرة تداعب عقل المشتري دون الالتفات إلى حاجته للتعليم و التدريب.. الحقيقة أن التدريب أساس السلامة لأن قيادة الدراجات النارية من الأشياء عالية الخطورة لكن يمكنك الاستمتاع بالدراجة النارية و تفادي المخاطر في الوقت نفسه.

 

مع العلم أن نسبة الحوادث القاتلة في الدراجات النارية ترتفع دائما إلى 50% أكثر من حوادث السيارات.


 3- ضرورة ارتداء الخوذة الواقية فهي تخفض من مخاطر الإصابة القاتلة عند الحوادث بنسبة 40%.

 

وأفضل أنواعها تلك التي تغطي كل الوجه والرأس والمبطنة بفرش خاص يحمي الوجه من خدوش وإصابات الإسفلت.

 

4- ارتداء مستلزمات القيادة مثل الملابس والمعدات الخاصة بركوب الدراجات.

 

فارتداء البنطلونات القصيرة، أو البنطلونات الجينز، أو التشيرتات الرقيقة والصنادل وصفة أكيدة للموت والإصابة.

 

ورغم التكلفة المرتفعة بعض الشيء لهذه الملابس إلا أنها أنيقة وجذابة وتوفر تهوية وتدفئة مناسبة للراكب، كما أنها أكثر أمانا عند الحوادث.


5- كن حريصًا ولا تنتظر الفعل وكن في وضع المدافع حين تواجه سيارة مقبلة أو سيارة تحاول اجتيازك.. فإحصائيات ودراسات متخصصة نشرت أن 60% من حوادث تصادم السيارات بالدراجات النارية ناتجة عن خطأ من سائق السيارة.


6-  الاحتياط عن التنبؤ بالطقس المتقلب، فالمطر والبرد والثلج والرياح الشديدة هي من ألد أعداء قائدي  الدراجات النارية، وهم أعداء قاتلون في الغالب.

 

والكل يلاحظ بأن سوق الدراجات النارية يصاب بالكساد في مواسم الشتاء والأمطار والثلوج والرياح، كما يحدث انخفاض لأسعارها بشكل ملحوظ.

 

وأخطر أوقات المطر والثلج هي بعد نزول القطرات الأولى حيث تكون الشوارع زلقة مثل الصابون، وهو ما سنتكلم عنه فيما بعد بإخطار القيادة في الشتاء والأمطار.

 

عن موقع :DW- consumerreports

 

 

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>