البطارية الليثوم ودعم الحكومات

تغيير حجم الخط

تستخدم بطاريات الليثيوم أيون كثيرا في الإلكترونياتالمحمولة نظرا لسعتها الكهربائية العالية، أي أنها تتميز بنسبة عالية بين قدرتها علىإنتاج الكهرباء وانخفاض وزنها. وعلاوة على ذلك فقدرتها على إنتاج الكهرباء لا تتأثربعدد دورات إعادة شحنها، وهي أيضا ذات تسريب بطيء عند عدم استخدامها.

ولكن يجب الحذر عند استخدام بطاريات الليثيوم أيونالعادية، إذ أنها معرضة للانفجار عند سوء الاستخدام.

تعمل شركات السيارات الكبيرة في العالم على إنتاجالسيارات الكهربائية . وعلى هذا السبيل فهي تحتاج إلى تطوير بطاريات الليثيوم أيونبحيث تصلح للاستخدام في تحريك السيارة . وقد اختير هذا النوع من البطاريات حيث أنهاكالبطاريات الأخرى بالنسبة إلى كثافة سعتها الكهربائية وانخفاض وزنها نسبيا .

وتتكون بطارية الليثيوم أيون التي ستستعمل في السياراتمن مصعد من النحاس و مهبط من الألمونيوم . وتغطي ألواح المصعد والمهبط بطبقة رقيقة2و0 مليمتر من مخلوط يحتوي على الليثيوم . ثم يغطيها غشاء من السيراميك الخاص يمنعمن اشتعال الخلية الكهربائية . وعلى الرغم من أن ذلك الغشاء السيراميكي لا يزيد سمكهعن شعرة رأس فهو يتحمل درجات حرارة حتي 700 درجة مئوية بدون أن يشتعل .

تقطع الأقطاب في مساحة أوراق الكتابة وترص بجانببعضها بحيث يفصل بينها الكهرل وهو طبقة تشبه اللباد الرقيق مشبعة بمركب يحتوي على الليثيوم .

تستطيع حاليا السيارة الصغيرة التي تعمل ببطاريةكهذه وزنها 120 كيلوجرام أن تسير مسافة 150 كيلومتر . وإذا استبدلت بطارية الليثيومأيون ببطارية نيكل-متالهيدريد ( nickel-metal hydride (NiMH فلا تستطيعالسيارة السير إلا مسافة 50 كيلومتر . لذلك تعلق الآمال على بطارية الليثيوم أيون لتسييرالسيارات الكهربائية في المرحلة القادمة .

لقد توصلت الابحاثالمكثفة في الولايات المتحدة الى خفض تكلفة البطارية من 1300 دولار لكل كيلو واطساعة عام 2007 الى حوالي 500 دولار عام 2012 و قد وضعت الحكومة هدفا للوصول الىخفض التكلفة تدريجيا الى 125 دولار لكل كيلو واط ساعة بحلول عام 2022  .

لقد قامت معظم دولالعالم المتقدم بتقديم دعم مادي كبير للسيارات الكهربائية لتشجيع المواطنين علىاستخدامها تتنوع بين خفض الجمارك و الضرائب بنسب تتراوح بين 50% الى 70% و بينالدعم المادي المباشر في سعر الشراء. فعلى سبيل المثال:

تقدم الولايات المتحدة دعما مباشرا يصل الى 7500دولار امريكي للسيارة حسب سعة البطارية بينما يصل دعم بريطانيا للسيارة  الى 7600 دولار امريكي كما تقدم اليابان دعما من1100 دولار الى 9600 دولار امريكي. و هكذا في جميع الدول الأوربية.كما قامتالولايات المتحدة بتخصيص ميزانية قدرها 2.4 مليار دولارلتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية بالإضافة الي تكاليف تركيب مليون شاحنكهربائي في جميع انحاء الولايات المتحدة بحلول عام 2015

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>